ثقف نفسك

التنمر المدرسى :

المحتويات :

1- مقدمه .
2- تعريف التنمر .
3- أبعاد الظاهره .
4- محددات التنمر .
5- أنواع التنمر .
6- مظاهر التنمر .
7- أثار التنمر .
8- اسباب التنمر .
9- إجراءات التصدى لمشكله التنمر .
10- خاتمه.

أولاً- المقدمه : 

                 -  التنمرظاهره خطيره تهدد المجتمع المدرسى بل تهدد المجتمع باكمله ،فقد أظهرت الدراسات أن الاطفال الذين يتم    تحديدهم  متنمرون فى المدرسه هم أكثر عرضه من غيرهم للإنخراط فى السلوكيات الجنائيه وأكثر عرضه للجنوح فى الشباب،فالتنمرفى المدارس هو مؤشر قوى لظهور مشاكل سلوكيه فى الكبر.


                                                 - يعرف التنمر المدرسى بأنه أفعال سلبيه متعمده من جانب تلميذ أو أكثر لإلحاق الآذى بتلميذ آخر ،تتم بصوره متكرره وطوال الوقت.وتكون هذه الأفعال السلبيه بالكلمات مثل : التهديد ، التوبيخ ، الإغاظه والشتائم أو بالضرب والدفع والركل أو حتى بدون استخدام الكلمات او التعرض الجسدى مثل التكشير بالوجه أوإشارات غير اللأئقه . ولا يمكن الحديث عن التنمر إلا فى حاله عدم التوازن فى الطاقه أو القوه أى علاقه غير متكافئه .

ثالثاً / أبعاد ظاهره التنمر المدرسى :

                                  - على المتنمر عليه حيث يتأثر نفسياً قد يصل إلى الإنتحار ، وأيضاً المتنمر الذى يقوم بالفعل يتخذ العنف سلوكاً ثابتاً فى تعاملاته ، نعم إنهم ضحايا سوء التربيه الأسريه والاجتماعيه ، والاثنين يحتاجان للعلاج النفسى والسلوكى.

رابعاً / محددات التنمر ( كيف نفرق بين التنمر وغيره من سلوكيات العنف ):

       1- أن يكون المتنمر ، والمتنمر عليه من نفس الفئه العمريه تقريباً  ( أقران ).
       2- أن تكون القوه الجسديه غير متكافئه ( قوى - وضعيف) .
       3- استمرار الإضرار بالمتنمر عليه ، اى لا يعد العنف غير المقصود تنمراً .

خامساً / أنواع التنمر : 

    1- التنمر الجسدى : وهو إستخدام القوه الجسديه لإلحاق الضرر بشخص أو مجموعه أشخاص ، مثل الركل والصفع والبصق ، أو استخدام الأدوات الحاده والخطره .
   2- التنمر اللفظى : وهو إستخدام الألفاظ السيئه ، التوبيخ ، أو الصرخ أو مناداته بالقاب سيئه .
   3- التنمر الجنسى  هو إستخدام أساليب أو ملامسات غير لأئقه والتحرش الجنسى بالألفاظ أو بالأفعال.
   4- التنمر العلاقى / الإجتماعى  : هو عزل ضحيه التنمر عن الأخرين ، وحرمانه من الإنضمام لأى مجموعه .
  5- التنمر العادى : هو تخريب أو سرقه الأدوات الخاصه بالضحيه .

سادساً   /  مظاهر حدوث التنمر : 

     1- تعرض الضحيه للضرب أو الركل أو الطرح أرضاً أو الإجبار على القيام بأمور مرفوضه .
     2- التهكم على الضحيه ، أو مناداته بأسماء متدنيه وحقيره .
     3- التجاهل التام أو الإستبعاد من مجموعه الأصدقاء أو ترك الضحيه بشكل متعمد .
     4- الإفتراء أونشر الإشاعات عن الضحيه أو إرسال رسائل غير لائقه . 
     5- أخذ نقود الضحيه وممتلكاته بالقوه أوإتلافها .
     6- خوف الضحيه من بعض الأماكن التى كان يرتادها مثل دورات المياه .
     7- انخفاض مفاجئ فى المستوى التحصيلى .
     8- تقلب المزاج ( مشاعر حزن ) أوسعاده أيام العطل .
     9- تغيير الأصدقاء الذين كان ينتمى إليهم والرغبه فى الإنتماء لاخرين.

( مظاهر عنف ليست من التنمر ): 

* إعتداء طالب على معلم ،
* إعتداء معلم على طالب .
* تعنيف الوالدين للأبناء .
* إعتداء الوالدين على الصغار .

سابعاً / أثار التنمر:

  1- عدم شعور المتنمر بالذنب لكثره إيذاءه للأخرين دون رادع من الأخرين .
 2- الإجرام فى المستقبل .
 3- الحزن و الإحباط التى يعانى منها المتنمر عليه، والميل إلى العزله .
 4- القلق وفقدان الثقه بالنفس .
5- القتل أو الإنتحار حيث من أخطر أثار التنمر لجوء الضحيه إلى التخلص من الألم عن طريق الإنتحار .
6- الإصابه بامراض مزمنه .
7- عدوانيه الضحايا ، تكون على شكل ردود أفعال من الطلبه المتعرضين للتنمر .كما يمكن ان يكونو متنمرين مستقبلاً.
8- تدنى المستوى الأكاديمى للطلبه المتنمر عليهم .
9- الغياب المتكرر ، والعبث بالممتلكات المدرسيه .

ثامناً / أسباب التنمر : 

اولاً : أسباب ذاتيه : ( أ) أسباب تتعلق بالمتنمر :

1- الغيره والغضب والعدوانيه والإستقواء وإبراز القوه على الأخرين .
2- الشعور بالإحباط وإستخدام السلوكيات العدوانيه كوسيله للتنفيس عن المشاعر .
3- تقدير الذات المرتفع مع الإفتقار الى مهارات الضبط الإجتماعى والضبط الإنفعالى .
4- إنخفاض المستوى الأكاديمى .
5- ضعف الوازع الدينى عند المراهقين وتعاطى المخدرات .

                  (ب) أسباب تتعلق بضحيه التنمر :  

1- يتسم بالموهبه والتحصيل العلمى المرتفع ومحبوب وأكثر قبولاً لدى المعلمين.
2- أصغر وأضعف من زملائه أو قد يكون مصاب بالسمنه أو بعيوب فى الوجه  أو النطق أو إعاقات.
3- ضعيف الثقه بالنفس .
4- يميل للوحده النفسيه والعزله الإجتكاعيه وعدم القدره على التكيف النفسى والإجتماعى بسهوله .

       ( ج) أسباب تتعلق بمشاهدى التنمر :

 مشاهدو التنمر هم الأشخاص أو الطلبه المتفرجون على حادثه التنمر ولهم دور كبير فى إثاره الغضب ولفت الإنتباه وينقسمون إلى أربعه أقسام :
1- داعمون: هم المتفرجون الذين ينضمون ألى العراك ويشاركون المتنمر .
2- مشجعون : هم الذين لا يشتركون فى العراك ولكن يكتفون بالتشجيع.
3- صامتون : هم الذين يتخذون دور سلبى فى العراك وسكتفون بالمشاهده والصمت .
4- مدافعون : هم الذين يحاولون المدافعه عن الضحيه وفض العراك.

ثانياً : أسباب أسريه :  (أ)    التنشئه  الإجتماعيه  الأسريه وطريقه التربيه :

1- التذبذب فى إتخاذ القرارات وإسلوب التربيه بين الوالدين مما يؤدى إاى إختلاف القوانين فى المنزل .
2- التساهل فى التربيه وعدم عقاب الأطفال على أخطائهم أو القسوه والشده فى التربيه .

                  ( ب) المستوى التعليمى والثقافى للوالدين وخاصه الأم :

- حيث يرتبط بصوره عكسيه على معدلات التنمر بين الطلبه فى المدارس وله أثر سلبى على سلوكيات أطفالهم إما كمتنمرين أو كضحايا.

               (ج) المستوى افقتصادى للأسرة: 

- فالمستوى المرتفع قد يجعل الأطفال المدللين والذين يعتبرون الثراء وسيله للسخريه نت الأخرين ، أما منخفضى الدخل فقد يكون أبنائهم عرضه للسخريه.

            (د) عدد أفراد الأسرة :

- فالأسره الكبيره تزيد نسبه ممارسه أو تعرض أطفالهم للتنمر بالمدرسه.

           (ه) ترتيب الطفل بين الأخوه :

فالأطفال الذين يكون ترتيبهم بين أخواتهم بين (4_ 7) هم أكثر عرضه ليصبحو متنمرين بسبب قله الإهتمام .

        ( و) التنافس بين الأشقاء : 

هناك ما يسمى بإضطراب تنافس الأشقاء خاصه فى مرحله المراهقه ، والذى يزيد من مشاعر الغيره والغضب .

      (ز) العنف الأسرى : 

فإستخدام العنف والقسوه والإفراط فى العقاب الجسدى من قبل الأسرةكأسلوب للتربيه يؤدى ألى سلوكيات عنيفه من قبل الأطفال فى المدرسه .

ثالثاً : أسباب تربوية |( البيئه المدرسيه ) :

(أ) أسباب تتعلق بالمعلم :   

1- ضعف دور المعلم فى غرس القيم .
2- لجوء المعلم لإستخدام العنف . 3-عدم اللجوء إلى بدائل ايجابيه للعقاب. 

( ب) أسباب تتعلق بالقواعد المدرسيه : 

- ان عدم وضوح القواعد المدرسيه التى يجب أن يتبعها الطلبه والتذبذب فيهايؤدى إلى زياده نسبه السلوكيات العنيفه .

(ج) الرفقه السيئه :

- حيث الإنتماء لهذه الصحبه يدفعه لسلوكيات مماثله لما يفعلونه .

(ه) الأنشطه المدرسيه :

- فالإفتقار إلى الأنشطه الفعاله يؤدى إلى العنف وعدم تفريغ طاقات الطلبه بصوره صحيحه.

رابعاً : أسباب إجتماعيه :

1- إنتشار العنف فى المجتمع وكثره الصراعات وإستخدام العنف كوسيله للتعامل مع الأخرين .
2- الإعلام فمشاهد العنف التى يشاهدها الأطفال فى القنوات التليفزيونيه تؤدى إلى تقليدها والإحسلس بأن هذا تصرف طبيعى ومعتاد .
3- الألعاب العنيفه : كألعاب الكمبيوتر التى تجسد العنف وإطلاق النار والتفجيرات .
4- الإفتقار إلى الدعم الإجتماعى : فالطلبه الذين لا يجدون دعم إجتماعى كتوفبر أنشطه إجتماعيه لشغل أوقلت الفراغ قد يظهرون مستويات أعلى من التنمر .

تاسعاً : إجراءات التصدى لظاهره التنمر :

( دور الأسرة) : 1- التربيه المبنيه على الحب والتفاهم وعدم إستخدام العنف الجسدى أو النفسى .
2- تشجيع الأبناء على السلوك المضاد للعتف والثناء تجاه السلوكيات غير العنيفه ، 
3- تشجيع الابناء على حريه التعبير .
4- الهدوء وعدم الإنفعال عند اكتشاف الإعتداء على الإبن .
5- شغل أوقات الفراغ بما يفيد .
6- تقبل الأبناء كما هم .
7- الحوار الأسرى الهادف.
( دور المدرسه ) :  1-  تفعيل دور الإشراف المدرسى طوال اليوم الدراسى .
2- انتهاج سياسه واضحه وحازمه نحو حالات  التنمر . 
3- تشجيع الطلاب على البوح بما يدور فى أذهانهم من أفكار .
4- تجنب إستخدام اللوم والتذكير بالأخطاء الماضيه .
5- تجاهل التصرفات البريئه من بعض الطلاب والتى تصدر بشكل غير مقصود لأن التركيز عليها قد يعززها وبالتالى يؤدى ألى ازديادها.
6- تحسين نبره الصوت وعدم الإنفعال عند تنفيذ العقوبه أو التوجيه ( مقابله سلوك العنف بالهدوء) .
7- حث أولياء الامور على التعاون الكامل مع المدرسه سواء فى الإبلاغ أو التدخلات سواء كان أبنائهم متنمرين أومتنمر عليهم .
8- الإستجابه العاجله من قبل المدرسه لبلاغات التنمر والتدخل مباشرة من قبل الأخصائى الإجتماعى .
9- ضروره الحزم فى تطبيق اأنظمه على المتنمرين .
10- التأكيد على حظر إستخدام العقاب البدنى والنفسى وجميع أنواع العنف من فبل جميع العاملين بالمدرسه فى التعامل مع سلوك الطلاب.
11- إعداد برامج لرعايه ضحايا التنمر إجتماعياً ووجدانياً ومعرفياً .
خاتمه:
      ومن هنا يتضح لنا أن التنمر بما يحمله من عدوان تجاه الأخرين من المشكلات التى لها أثار سلبيه سواء على القائم بالتنمر أوالضحيه أو المتفرجين ويجب علينا التصدى لهذه الظاهره بكل جديه .
المصادر : 
1- موقع ويكيبيديا التعليمى.
                                                                           والى لقاء فى مقاله أخرى تحياتى لكم ،،،،،،،،،
    

Post a Comment

أخر الأخبار

اخر الأخبار