ثقف نفسك

       ( مرحلة البلوغ ومشاكلها )   

المحتويات :
1- التعريف .
2- المشكلات المصاحبه لهذه المرحله .
3- كيفيه التعامل مع هذه المرحله .

مقدمه :
        نظراً لاهميه هذه الفتره فى حياه الانسان، وما تتميز بها من تغيرات وتطورات اردنا ان نوضح ونشرح طبيعه هذه المرحله حتى نكون على علم بابنائنا ونتقبلهم ونتعامل معهم على علم وفهم .


صوره لفتى وفتاه تعبر عن الخجل المصاحب لهذه المرحله

أولا :  تعريف مرحله البلوغ :  

تعتبر هذه المرحله فتره انتقالية بين الطفوله والمراهقة وتتميز بالنمو السريع والتغيرات الكثيره التى تصاحبها. غير ان هناك فروقا فردية من حيث تأخر البلوغ أو تقدمه عن هذه السن كما أن حدوث التغيرات الجسمية لا يكون منتظما تماما من جميع أجزاء الجسم بل ربما يحدث النمو سريعا فى الأطراف أكثر من باقى الجسم.
*وفى هذه المرحله تشتد حساسية الفتى والفتاة نظراً لزيادة ملاحظته لنفسه وشعوره بحالته ويظهر ذلك فيما يعتريه من الشعوربالخجل والحياء وما ينتابه من الارتباك فى حضره الآخرين مما يجعل تصرفاته الاجتماعية مشوبه بالاضطراب فى هذه المرحلة.
*وفى هذه المرحله أيضاً تبدأ الميول والقدرات العقلية فى التميز بالتدريج مما يستوجب الاهتمام باكتشافها والعمل على توجيهها وتنميتها في الاتجاه الصحيح.

ثانياً :  المشكلات المصاحبة للمرحلة العمرية :

* مشكلات صحية و جسميه مثال:
النضج المبكر أو النضج المتأخر مما يثير لديه شعورا بالخوف والريبة. ،الطول المفرط أو الوزن الزائد أو تضخم الصدر أو حب الشباب أو لون البشرة مما يجعله ينزوى ولا يريد الاختلاط بالآخرين مع أقرانه.
* مشكلات مدرسية :
1- محاولة بعض المدرسين استخدام العقاب في مواجهة مظاهر السلوك المشاكس الذى يبدية بعض الطلاب أو الطالبات .
2- لجوء بعض الطلاب للتلهى عن الدروس و الهمس الى رفاقهم من حين لآخر و التباهي للفت أنظار الزملاء.
* مشكلات سلوكية:
1- الصوت المرتفع أو إطلاق النكات أثناء شرح المدرس.
2- لجوء بعض الطلاب للغش فى الامتحان اما لصعوبة الأسئلة أو لأنهم لا يثقون في أنفسهم ويريدون التأكد من صحة اجابتهم.
3- لجوء بعض الطلاب للهروب من الذهاب للمدرسة نظراً لأن المدرسة لا تجتذب.
4- إبداء بعض الطلاب سلوك تخريبيا فى المدرسة كأن يكسر زجاج النوافذ أو يحطم المصابيح أو يخلع بعض الأبواب أو يكتب ،عبارات فيها إساءة للآخرين.ويجب التعامل مع تلك التصرفات بحكمه حتى لا يتحول الفعل العابر إلى عنف مقصود .

   ثالثاً   :   كيفيه التعامل مع تلك المرحله :

1- على الأسرة: أن تراقب أولادها باستمرار لتقويم ما قد يعوج من سلوكهم بأسلوب تربوي فعال يخلو من القسوه والشدة والا تتركهم وحدهم يواجهون هذه الامواج العاتيه من التغيرات وتهملم دون محاسبة او لوم على ما قد يبدر منهم من سلو ك سىء أو تصرف غير سليم.
- الأسره يقع عليها دور كبير من خلال عمليه التنشئه الإجتماعيه الصحيحه .
- كما عليها متابعة ممارستهم لشعائر الدين.
- ضروره رفع وعى الأبناء حول مخاطر الشائعات وتعويده التحقق من الأخبار وليس كل ما ينشر حقائق .
2- على المدرسة:
- تربية الطلاب تربية دينية مناسبة تعمل على تنمية عاطفتهم الدينية والروحية.
- أن يكون المعلمون قدوة طيبة لطلابهم .
- تعويد الطلاب على المناقشة والحوار والمعارضة والاستماع الجيد.
- عمل توعية من خلال الندوات والحملات التي يشارك فيها رجال الدين والشئون الاجتماعية.

 خاتمه:
   
        * اذا هذه مرحلة حساسة ومهمة فى حياه الانسان تتطلب من الأسرة الاقتراب من الفتى أو الفتاة والتحدث معه بطريقة تربوية صحيحة وعدم استخدام العنف فى إصلاح ما يبدو أنه اعوجاج فى سلوك الفتى أو الفتاة وتتطلب تفهم هذه التغيرات وإتاحه الفرصة لهم بالتعبير عن شعورهم حتى تمر هذه المرحله بسلام وهدوء .
المصادر:
                                                                                                     
         1- كتاب علم النفس الاجتماعي وتطبيقاته.
        2-دراسات فى الصحة الاجتماعية.


                                                                            وإلى اللقاء فى مقالة أخري.

Post a Comment

أخر الأخبار

اخر الأخبار